منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي

نموذج الفروض و الاختبارات لجميع المواد والمستويات


    امتحان الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية

    شاطر

    m.nabila

    عدد المساهمات : 26
    السٌّمعَة : 1
    الموقع : بــــــــاتنة

    امتحان الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية

    مُساهمة  m.nabila في الثلاثاء ديسمبر 07 2010, 14:16

    متوسطة الاخوة بن شادي –باتنة-
    2010/2011 الامتحان الأول في اللغة العربية لمستوى الرابعة متوسط المدة : ساعتان
    اقرأ النص بتأن وتركيز ثم أجب عن الأسئلة التي تليه بدقة وبخط واضح.
    كتبت تلميذة رسالة لأستاذها فقالت : أستاذي الفاضل لا يمكنني أن أنسى وقفتك بيننا (وأنت تعلّم)، وتهذّب ، وتحارب جهلنا بعلمك ، وتقاوم طيشنا بصبرك ، وتحوي غضبنا بحلمك . أستاذي العزيز ما زلت أذكر جيدا ذلك اليوم ، يوم شدّت يدك اليمنى أذني ، وقلت بصوت فيه حدّة : انتبهي للدرس! وما زلت أذكر يوم وقفت مجيبة ، فتلعثم لساني ، واضطربت ، فضحك الجميع ، أمّا أنت فأخذت تهدئني ، وتطلب مني ( أن أتروى )، وأن أتأنى ، مازلت أتذكر جدّك ، وهزلك ، ونصحك ، وإرشادك ، ودعاءك لنا بالتوفيق دائما . أستاذي تلميذتك صارت أستاذة ، وطلب منها مثلك تماما أن تنشئ عقولا وتربّي أجيالا . وأدركت أنّك أدّيت مهمّة عسيرة ، وعملا ( يصعب على غيرك تأديته ). تلميذتك تقف أمام تلاميذها كلّ يوم ، وتشعر كأنّ صوتك يتسلّل إلى أذنها ويقول : صني الأمانة يصنك الله . أستاذي الكريم تمرّ الأجيال وراء الأجيال ، وقد أثمرت يداك للمجتمع أبطالا ، وأدباء ، وأطباء ، وشخصيات مرموقة أسماؤها برّاقة في شتى مجالات الحياة ، أمّا أنت أيها الجندي المجهول ما يزال اسمك مغمورا ، لا يعرفه إلّا من مرّ تحت نظرك يوما ما . ولكن حسبك فخرا أنت وأمثالك من الأساتذة والمعلمين أنّ عظماء العالم صنيع أيديكم . وأخيرا تقبّل أستاذي تحيّتي الخالصة ، واعترافي بجميلك الذي لا أنساه ما حييت . تلميذتك الوفية الأستاذة معرف
    الأسئـــــلة
    البناء الفكري : [05 نقاط] 1 ـ ضع للنص عنوانا مناسبا...............................................................................(01ن) 2 ـ ما الحقيقة التي أدركتها التلميذة لمّا كبرت وصارت أستاذة ؟.............................................(01ن) 3 ـ هات مرادف ما يلي من النص : صعبة ـ احفظ ـ لمّاعة ..............................................(03ن) البناء الفني : [ 02 نقاط] بيّن نوع الصورة البلاغية الموجودة في العبارتين الآتيتين :..................................................(02ن) أ)ـ وقد أثمرت يداك للمجتمع أبطالا . ب) ـ وتحارب جهلنا بعلمك . البناء اللغوي : [05 نقاط] 1 ـ بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب ..................................................................(03ن) 2 ـ أعرب ما تحته خط في النص .........................................................................(01 ن) 3 ـ حوّل الجملة الآتية إلى جملة بسيطة : وطلب منها مثلك تماما أن تنشئ عقولا.....................(01 ن)
    الوضعية الإدماجية : [08 نقاط] حرّر بدورك رسالة إلى أحد أساتذتك في عشرة أسطر مبرزا فيها اعترافك بجميله وفضله عليك ، وموظّفا فيها : استعارة مكنية ـ مبتدأ تقدم وجوبا ـ ومركّزا على علامات الترقيم .
    بالتوفيق الأستاذة : ن. معرف

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05 2016, 02:25