منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي

منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج الفروض و الاختبارات لجميع المواد والمستويات


    اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية

    m.nabila
    m.nabila


    عدد المساهمات : 26
    السٌّمعَة : 1
    الموقع : بــــــــاتنة

    اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية Empty اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية

    مُساهمة  m.nabila الثلاثاء يونيو 07 2011, 16:11

    الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية
    الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
    امتحان شهادة التعليم المتوسط
    دورة : جوان 2011
    اختبار في مادة:اللغة العربية
    المدة:ساعتان

    النص:
    المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم.
    وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة.
    ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه..
    "المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية"
    د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف
    الأسئلـــة:
    الجزء الأول : (12 نقطة )
    البناء الفكري: (06 نقاط)
    . 1- هات عنوانا مناسبا للنص
    2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟
    . 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها
    . 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه
    . 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية
    البناء الفني: (نقطتان)
    1- ما نوع النص؟
    . 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها
    البناء اللغوي: (04 نقاط )
    1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها).
    2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟
    (وهم يتجولون) – (أن ينتهوا).
    . 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله
    الجزء الثاني: (08 نقاط)
    الوضعية الإدماجية:
    السند:
    أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله.
    التعليمة:
    اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله.










    البناء الفكري :
    1- العنوان المناسب:
    . مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا
    . 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع
    : 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
    . - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية
    - رمي القمامة على قارعة الطريق.
    . - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها
    . – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات
    4- الشرح :
    يسهموا . :يشاركوا
    يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد.
    5- الأضداد :
    مخفية : بارزة.
    الإيجابية :السلبية
    البناء الفني:
    . 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي
    2- الصورة البيانية:
    أن تَصُبَّ جهودهم :
    في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية.
    البناء اللغوي:
    1- الاعراب :
    المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
    ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا.
    : 2- وظائف الجملتين
    و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال.
    أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه.
    : 3- اسم التفضيل وفعله
    اسم التفضيل وفعله
    أكثر جمالا: جمُل
    أعم نظافة: نظُف
    أقصى : قصي
    ملاحظة
    1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم).
    2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول:
    والإجابة التالية:
    اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر
    اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27 2024, 19:21