الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
* متوسطة الاخوة بن شادي – باتنة - * الـمستـوى : الرابعة متوسط
الفرض الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة
السَّــنَـدُ :
إنّ أسمى العواطف التي يتأثر بها قلب الإنسان ، عاطفة الأمومة ، حيث يُحسّ الوليد معها بالقلب الكبير يحيط
به و الحبّ الخالص يحنـو عليه ، و (( لا تبـالي الأم في سبيل إسعـاد أولادها ما قـد يصيبها من متاعـب ،
و ما يعترضها من همـوم )) ، بل إنها تتعرّض لآلام شاقـة منذ أن تُحسّ بكيانها كأمّ .
و لهـذا نرى القرآن الكريم يُشيـر إلى ما تتعرض له من شدائـد من أجل أبنائها ، فيقـول عـزّ و جـل :
" و وصّينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن و فصاله في عامين أن اشكر لي و لوالديك إليّ المصير "
و لقد كرّم الإسلام الأم تكريما عظيما ، و اعتبرها عماد تربية طفلها و تهذيبه ، فإن صلُحت ، صلحت الأسرة
كلها ، و إذا فسدت ، فسد حال الأسرة جميعا ، و نجد (أنّ توجيهات الرسول (ص) في رعاية الأم تشرق كالنـور)،
و تفيض بالجلال حينما قدمها في حديثه الشريف مرات على الأب .
لذا يا بنيّ يجب (أن تهتمّ بأمّـك) ، و قـدّمْ لها الصحبة تفـز بالدنيا و الآخـرة .
الأسئلة :
البناء الفكريّ : ( 05 ن )E
1)- اختر عنوانا مناسبا للنص من العناوين التالية : فضل الوالدين – عاطفة الأمومة – فضل الأب .
2)- استخرج من النص ضدي الكلمتين التاليتين : يقســــــو - إهمـــــال .
3)- استخرج من النص مرادفي المفردتين التاليتين : مشـــاق – ركيــزة .
البناء الفنيّ : (02ن )E
- استخرج من النص طباقا موضّحا نوعه .
البناء اللغويّ : (05 ن )E
1)- أعرب ما تحته خط في النص .
2)- بيّن الوظيفة التي تؤدّيها الجملتان الواقعتان بين قوسين في النص .
3)- حـوّل ما بين مزدوجين في النص إلى جمع المؤنث السالم .
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)E
الأم رمز للتضحية في سبيل أبنائها .
اكتب فقرة تتحدّث فيها عن شعورك نحو أمّك ، و هي جالسة أمام سريرك ، و أنت مريض ، تعتني بك
و تسهر على راحتك ، موظّفا : استعارة تصريحية – جملة واقعة حالا – جملة واقعة مفعولا به .
( لا تتجاوز 10 أسطر )
الأستاذة ن . معرف
* بالتوفيــــــق * الصفحة 1 /1 * انـتـهـــى
* متوسطة الاخوة بن شادي – باتنة - * الـمستـوى : الرابعة متوسط
الفرض الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة
السَّــنَـدُ :
إنّ أسمى العواطف التي يتأثر بها قلب الإنسان ، عاطفة الأمومة ، حيث يُحسّ الوليد معها بالقلب الكبير يحيط
به و الحبّ الخالص يحنـو عليه ، و (( لا تبـالي الأم في سبيل إسعـاد أولادها ما قـد يصيبها من متاعـب ،
و ما يعترضها من همـوم )) ، بل إنها تتعرّض لآلام شاقـة منذ أن تُحسّ بكيانها كأمّ .
و لهـذا نرى القرآن الكريم يُشيـر إلى ما تتعرض له من شدائـد من أجل أبنائها ، فيقـول عـزّ و جـل :
" و وصّينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن و فصاله في عامين أن اشكر لي و لوالديك إليّ المصير "
و لقد كرّم الإسلام الأم تكريما عظيما ، و اعتبرها عماد تربية طفلها و تهذيبه ، فإن صلُحت ، صلحت الأسرة
كلها ، و إذا فسدت ، فسد حال الأسرة جميعا ، و نجد (أنّ توجيهات الرسول (ص) في رعاية الأم تشرق كالنـور)،
و تفيض بالجلال حينما قدمها في حديثه الشريف مرات على الأب .
لذا يا بنيّ يجب (أن تهتمّ بأمّـك) ، و قـدّمْ لها الصحبة تفـز بالدنيا و الآخـرة .
الأسئلة :
البناء الفكريّ : ( 05 ن )E
1)- اختر عنوانا مناسبا للنص من العناوين التالية : فضل الوالدين – عاطفة الأمومة – فضل الأب .
2)- استخرج من النص ضدي الكلمتين التاليتين : يقســــــو - إهمـــــال .
3)- استخرج من النص مرادفي المفردتين التاليتين : مشـــاق – ركيــزة .
البناء الفنيّ : (02ن )E
- استخرج من النص طباقا موضّحا نوعه .
البناء اللغويّ : (05 ن )E
1)- أعرب ما تحته خط في النص .
2)- بيّن الوظيفة التي تؤدّيها الجملتان الواقعتان بين قوسين في النص .
3)- حـوّل ما بين مزدوجين في النص إلى جمع المؤنث السالم .
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)E
الأم رمز للتضحية في سبيل أبنائها .
اكتب فقرة تتحدّث فيها عن شعورك نحو أمّك ، و هي جالسة أمام سريرك ، و أنت مريض ، تعتني بك
و تسهر على راحتك ، موظّفا : استعارة تصريحية – جملة واقعة حالا – جملة واقعة مفعولا به .
( لا تتجاوز 10 أسطر )
الأستاذة ن . معرف
* بالتوفيــــــق * الصفحة 1 /1 * انـتـهـــى