منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي

منتدى مدرسة بن شادي لتعليم المتوسط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج الفروض و الاختبارات لجميع المواد والمستويات


    المستوى : الرابعة متوسط الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية

    m.nabila
    m.nabila


    عدد المساهمات : 26
    السٌّمعَة : 1
    الموقع : بــــــــاتنة

    المستوى : الرابعة متوسط	  الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية Empty المستوى : الرابعة متوسط الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية

    مُساهمة  m.nabila الأربعاء مارس 16 2011, 11:51

    متوسطة الإخوة بن شادي – باتنة - [بسم الله الرحمن الرحيم ] السنة الدراسية : 2010/2011

    المستوى : الرابعة متوسط الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية المدة : ساعتان
    السند :

    هاجر أحد المتصوّفين إلى بلدة ، وحين دخلها بادر بزيارة مقابرها ، فقرأ على أحد شواهدها : هذا قبر فلان ، كان عالما فاضلا ، مات وعمره يومان ، ثم وقف قــرب قــبر آخر، فرأى عليه : هذا قبر فلان القائد العظيم الذي لم يعرف جيشه هزيمة منذ (أن تولّى القيادة ) ، مات وعمره ثلاثة أيام ، فعجب من هذا كلّه ، وتوجّه إلى حكيم البلدة ، وسأله عن هذا اللغز الذي لم يفهمه فقال له الحكيم : إنّنا لا نعدّ من حياتنا إلا ما نعيشه من الأيام السعيدة . فقال الصُّوفي : ما أعظم هذا المقياس الذي أعددتموه . إنّي (أودّ أن أموت ببلدكم ) وأرجو أن تكتبوا على قبري : هذا قبر صوفيّ رحَّالة كان يجوب الأقطار ، ويزور الأمصار ، ومات قبل أن يولـــــــد.
    وصدق الشّاعر الذي قال :
    النّفس (تبــكى على الدّنيا) وقد علمت أنّ السّــــلامة فيها ترك ما فيها لا دار للمــــرء بعد المـــوت يسكنها إلاّ التى كــان قبل الموت يبنيها
    فإن بناها بخيـــــــر طاب مسكــــــنه وإن بناها بشــــــرٍّ خاب بانيـها
    أين الملــــوك التـــــى كانت مسلطنة حتى سقاها بكأس الموت ساقيها لا تركــــــننّ إلى الدنـــــيا وما فيـــها فالمــــوت لا شكّ يفنينا ويفنيها

    الأسئلــــــــــــــة

    البناء الفكري :(05 ن)
    1 ـ اعط عنوانا مناسبا للنص ............................................................................. 1 ن 2 ـ ما الأمر الذي عجب له الرّحالة الصّوفي ؟............................................................1 ن
    3 ـ اشرح هذه المفردات : الأمصار ـ يجوب ـ رحّالة.................................................... 3 ن

    البناء الفني :(02 ن) ـ استخرج من النص ما يلي : أ- جناسا محددا نوعه .................................................1ن
    ب- طباقا موضّحا نوعه ...............................................1ن

    البناء اللغوي :(05 ن)
    1ـ بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب ............................................................. 3ن 2 ـ أعرب ما تحته خط في النص...................................................................... 1ن 3 ـ صغّر مع الشكل التام ما يلي : الشّاعر............................................................ 0.5ن 4 ـ هات من الفقرة كلمة فيها إدغام................................................................... 0.5 ن

    الوضعية الإدماجية :(08 ن)

    أقلب الورقة *************************************************************الصفحة 1/2

    الوضعية :

    ممّا تعلّمه الرحّالة الصّوفيّ من هذه الرحلة أنّ الدنيا دار فناء وأنّ وقتها له نهاية مهما طال .

    التعليمة :

    تحدّث في عشرة أسطر عن أهمية الوقت في حياة الإنسان ، مبرزا فوائد استغلاله استغلالا حسنا ، ومضارّ تضييعه هباء .
    موظّفا: - الإدغام .
    - التصغير .
    محترما : - علامات الترقيم المناسبة .
    - الخط الجيّد .

    **** انتهــى بالتوفيق **** **** الأستاذة : ن.معرف **** **** الصفحة : 2/2 ****


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27 2024, 08:24